ما شاء الله تبارك الله


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كل ما يتعلق بالاعتداء الجنسي علي الأطفال

  1. #1
    عضو
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    المشاركات
    134

    افتراضي كل ما يتعلق بالاعتداء الجنسي علي الأطفال

    كل ما يتعلق بالاعتداء الجنسي علي الأطفال
    ما هو الاعتداء الجنسي على الطفل؟

    الاعتداء الجنسي على الطفل هو استخدام الطفل لإشباع الرغبات الجنسية لبالغ أو مراهق. وهو يشمل تعريض الطفل لأي نشاط أو سلوك جنسي ويتضمن غالبا التحرش الجنسي بالطفل من قبيل ملامسته أو حمله على ملامسة المتحرش جنسيا. ومن الأشكال الأخرى للاعتداء الجنسي على الطفل المجامعة وبغاء الأطفال والاستغلال الجنسي للطفل عبر الصور الخلاعية والمواقع الإباحية. وللاعتداء الجنسي آثار عاطفية مدمّرة بحد ذاته، ناهيك عما يصحبه غالبا من أشكال سوء المعاملة. وهو ينطوي أيضاً على خذلان البالغ للطفل وخيانة ثقته واستغلاله لسلطته عليه.
    المتحرش أو المعتدي:

    المعتدي حسب تعريف العلماء هو شخص يكبر الضحية بخمس سنوات على الأقل وله علاقة ثقة وقرب للضحية، وقد دلت الدراسات أن أكثر من 75% من المعتدين هم ممن لهم علاقة قرب مثل أب، أخ، عم، خال، جد أو معروفين للضحية.
    ويتم الاعتداء عن طريق التودد أو الترغيب: من خلال استخدام الرشوة، والملاطفة، وتقديم الهدايا، أو الترهيب والتهديد والتخويف من إفشاء السر أو الكشف عن الاعتداء: وذلك عن طريق الضرب، التهديد بالتوقف منح أشياء للطفل اعتاد عليها كالخروج لنزهة أو شراء حلويات... والخطير في الأمر هو أن هذا الاعتداء يتم بسرية كاملة حيث يلجأ المعتدي بإقناع أو ترهيب الطفل بضرورة إخفاء الموضوع وعدم الكشف عنه، ونادرا ما يستخدم المعتدي القوة مع الضحية خوفا من ترك آثار على جسمها؛ الأمر الذي يثير شكوكا حول ذلك، وهو في الغالب يلجأ لذلك عندما يضطر خوفا من افتضاح أمره.
    التحرش الجنسي

    وهو عملية أشمل وأوسع من مجرد الاغتصاب والممارسة الجنسية، ويقصد بهذا النوع
    كشف الأعضاء التناسلية.
    - إزالة الملابس والثياب عن الطفل.
    - ملامسة أو ملاطفة جسدية خاصة.
    - التلصص على طفل.
    - تعريضه لصور فاضحة، أو أفلام.
    - أعمال شائنة، غير أخلاقية كإجباره على التلفظ بألفاظ فاضحة.
    - اغتصاب.مفاهيم يجب أن يعرفها الطفل:

    إن جسمك شيء خاص بك وخاصة الأجزاء التي تغطى بالملابس الداخلية سواء كنت ولدا أم بنتا. إذا طلب منك أحد أو تحايل عليك ليجعلك ترضى بأن يلمس أو يرى أو يصور هذه الأجزاء من جسدك فإنه يعتدي عليك جنسيا. إذا طلب منك أحد أن تلمس أنت أو ترى هذه الأجزاء أو صورها فهذا أيضا يعني أنه يعتدي عليك جنسيا.
    أحيانا يحتاج طبيبك أن يلمس أعضاءك الخاصة لغرض الكشف الطبي، فهذا لا يعتبر اعتداء جنسيا. عندما يحتاج الأطفال الصغار للاستحمام والتنظيف وهم لا يستطيعون القيام بذلك بأنفسهم، هذه الأنواع من اللمسات لا تعتبر اعتداء جنسيا فهذه اللمسات لا تجعل الطفل يخاف أو يشعر بعدم الارتياح.
    ما مدى شيوع هذه المشكلة؟

    إن الاعتداء الجنسي على الطفل هو مشكلة مستترة، وذلك هو سبب الصعوبة في تقدير عدد الأشخاص الذين تعرضوا لشكل من أشكال الاعتداء الجنسي في طفولتهم. فالأطفال والكبار على حد سواء يبدون الكثير من التردد في الإفادة بتعرضهم للاعتداء الجنسي ولأسباب عديدة قد يكون أهمها السرية التقليدية النابعة عن الشعور بالخزي الملازم عادة لمثل هذه التجارب الأليمة. ومن الأسباب الأخرى صلة النسب التي قد تربط المعتدي جنسيا بالضحية ومن ثم الرغبة في حمايته من الملاحقة القضائية أو الفضيحة التي قد تستتبع الإفادة بجرمه. وأخيرا فإن حقيقة كون معظم الضحايا صغارا ومعتمدين على ذويهم مادياً تلعب دورا كبيرا أيضا في السرية التيالتي تكتنف هذه المشكلة. ويعتقد معظم الخبراء أن الاعتداء الجنسي هو أقل أنواع الاعتداء أو سوء المعاملة انكشافا بسبب السرية أو "مؤامرة الصمت" التي تغلب على هذا النوع من القضايا.

    ولكل هذه الأسباب وغيرها، أظهرت الدراسات دائما أن معظم الضحايا الأطفال لا يفشون سرّ تعرضهم إلى الاعتداء الجنسي. وحتى عندما يفعلون، فإنهم قد يواجهون عقبات إضافية. ونفس الأسباب التي تجعل الأطفال يخفون نكبتهم هي التي تجعل معظم الأسر لا تسعى للحصول على دعم خارجي لحل هذه المشكلة، وحتى عندما تفعل فإنها قد تواجه بدورها مصاعب إضافية في الحصول على الدعم الملائم.

    كيف يقع الاعتداء؟

    هناك عادةً عدة مراحل لعملية تحويل الطفل إلى ضحية جنسية:

    1. المنحى:
    إن الاعتداء الجنسي على الطفل عمل مقصود مع سبق الترصد. وأول شروطه أن يختلي المعتدي بالطفل.
    ولتحقيق هذه الخلوة، عادة ما يغري المعتدي الطفل بدعوته إلى ممارسة نشاط معين كالمشاركة في لعبة مثلا. ويجب الأخذ بالاعتبار أن معظم المتحرشين جنسيا بالأطفال هم أشخاص ذوو صلة بهم. وحتى في حالات التحرش الجنسي من "أجانب" (أي من خارج نطاق العائلة) فإنالمعتدي عادة ما يسعى إلى إنشاء صلة بأهل الطفل أو أحد ذويه قبل أن يعرض الاعتناء بالطفل أو مرافقته إلى مكان ظاهره برئ للغاية كساحة لعب أو متنزه عام مثلا.

    أما إذا صدرت المحاولة الأولى من بالغ قريب، كالأب أو زوج الأم أو أي قريب آخر، وصحبتها تطمينات مباشرة للطفل بأن الأمر لا بأس به ولا عيب فيه، فإنها عادة ما تقابل بالاستجابة لها. وذلك لأن الأطفال يميلون إلى الرضوخ لسلطة البالغين، خصوصا البالغين المقربين لهم. وفي مثل هذه الحالات، فإن التحذير من الحديث مع الأجانب يغدو بلا جدوى.

    ولكن هذه الثقة "العمياء" من قبل الطفل تنحسر عند المحاولة الثانية وقد يحاول الانسحاب والتقهقر ولكن مؤامرة "السرية" والتحذيرات المرافقة لها ستكون قد عملت عملها واستقرت في نفس الطفل وسيحوّل المتحرش الأمر إلى لعبة "سرنا الصغير" الذي يجب أن يبقى بيننا. وتبدأ محاولات التحرش عادة بمداعبة المتحرش للطفل أو أن يطلب منه لمس أعضائه الخاصة محاولا إقناعه بأن الأمر مجرد لعبة مسلية وإنهما سيشتريان بعض الحلوى التي يفضلها مثلا حالما تنتهي اللعبة.

    وهناك، للأسف، منحى آخر لا ينطوي على أي نوع من الرقة. فالمتحرشون الأعنف والأقسى والأبعد انحرافا يميلون لاستخدام أساليب العنف والتهديد والخشونة لإخضاع الطفل جنسيا لنزواتهم. وفي هذه الحالات، قد يحمل الطفل تهديداتهم محمل الجد لا سيما إذا كان قد شهد مظاهر عنفهم ضد أمه أو أحد أفراد الأسرة الآخرين. ورغم أن للاعتداء الجنسي، بكل أشكاله، آثارا عميقة ومريعة، إلا أن التحرش القسري يخلف صدمة عميقة في نفس الطفل بسبب عنصر الخوف والعجز الإضافي.

    2. التفاعل الجنسي:
    إن التحرش الجنسي بالأطفال، شأن كل سلوك إدماني آخر، له طابع تصاعدي مطّرد. فهو قد يبدأ بمداعبة الطفل أو ملامسته ولكنه سرعان ما يتحول إلى ممارسات جنسية أعمق.

    3. السرية:
    إن المحافظة على السر هو أمر بالغ الأهمية بالنسبة للمتحرش لتلافي العواقب من جهة ولضمان استمرار السطوة على ضحيته من جهة أخرى. فكلما ظل السر في طي الكتمان، كلما أمكنه مواصلة سلوكه المنحرف إزاء الضحية. ولأن المعتدي يعلم أن سلوكه مخالف للقانون فإنه يبذل كل ما في وسعه لإقناع الطفل بالعواقب الوخيمة التي ستقع إذا انكشف السر. وقد يستخدم المعتدون الأكثر عنفا تهديدات شخصية ضد الطفل أو يهددونه بإلحاق الضرر بمن يحب كشقيقه أو شقيقته أو صديقه أو حتى أمه إذا أفشى السر. ولا غرابة أن يؤثر الطفل الصمت بعد كل هذا التهديد والترويع.

    والطفل عادة يحتفظ بالسر دفينا داخله إلا حين يبلغ الحيرة والألم درجة لا يطيق احتمالها أو إذا انكشف السر اتفاقاً لا عمدا. والكثير من الأطفال لا يفشون السر طيلة حياتهم أو بعد سنين طويلة جدا. بل إن التجربة، بالنسبة لبعضهم، تبلغ من الخزي والألم درجة تدفع الطفل إلى نسيانها (أو دفنها في لاوعيه) ولا تنكشف المشكلة إلا بعد أعوام طويلة عندما يكبر هذا الطفل المعتدى عليه ويكتشف طبيبه النفساني مثلا أن تلك التجارب الطفولية الأليمة هي أصل المشاكل النفسية العديدة التي يعانيها في كبره.

    -اعراض الاعتداء الجنسي ومؤشراته:

    المؤشرات النفسية والسلوكية:

    قلما يفصح الأطفال للكبار بالكلمات عن تعرضهم للاعتداء الجنسي أو مقاومتهم لمثل هذا الاعتداء ولذلك فإنهم عادة يبقون في حيرة واضطراب إزاء ما ينبغي عليهم فعله في هذه المواقف. ولتردد الأطفال أو خوفهم من إخبار الكبار بما جرى معهم أسباب كثيرة تشمل علاقتهم بالمعتدي والخوف من النتائج إذا تحدثوا عن الأمر والخوف من انتقام المعتدي والقلق من ألا يصدقهم الكبار.
    وإذا لوحظ أي من المؤشرات التالية لدى الطفل فإنها تشير بوضوح إما إلى تعرضه لاعتداء جنسي أو إلى مشكلة أخرى ينبغي الالتفات لها ومعالجتها أيّا تكن. [> إبداء الانزعاج أو التخوف أو رفض الذهاب إلى مكان معين أو البقاء مع شخص معين
    إظهار العواطف بشكل مبالغ فيه أو غير طبيعي
    التصرفات الجنسية أو التولع الجنسي المبكر
    الاستخدام المفاجئ لكلمات جنسية أو لاسماء جديدة لأعضاء الجسم الخاصة
    الشعور بعدم الارتياح أو رفض العواطف الأبوية التقليدية
    مشاكل النوم على اختلافها: القلق، الكوابيس، رفض النوم وحيدا أو الإصرار المفاجئ على إبقاء النور مضاءا
    التصرفات التي تنم عن نكوص: مثلا مص الاصبع، التبول الليلي، التصرفات الطفولية وغيرها من مؤشرات التبعية
    > التعلق الشديد أو غيرها من مؤشرات الخوف والقلق
    تغير مفاجئ في شخصية الطفل
    المشاكل الدراسية المفاجئة والسرحان
    الهروب من المنزل
    الاهتمام المفاجئ أو غير الطبيعي بالمسائل الجنسية سواء من ناحية الكلام أو التصرفات
    إبلاغ الطفل بتعرضه لاعتداء جنسي من أحد الأشخاص
    العجز عن الثقة في الآخرين أو محبتهم
    السلوك العدواني أو المنحرف أو حتى غير الشرعي أحيانا
    ثورات الغضب والانفعال الغير مبرره
    سلوكيات تدمير الذات
    تعمد جرح النفس
    الأفكار الانتحارية
    > مشاعر الحزن والاحباط أوغيرها من أعراض الاكتئاب[*]تعاطي المخدرات او الكحولالمؤشرات الجسدية:

    فيما يلي بعض المؤشرات الجسدية على تعرض الطفل للاعتداء الجنسي. وبعضها ليس ناتج بالضرورة عن هذا السبب، مثلا صعوبة الجلوس أو المشي ولكنها في كل الحالات لا يجب ان تهمل.صعوبة المشي أو القعود
    ملابس ممزقة
    ملابس داخلية مبقعة أو ملطخة بالدم
    الإحساس بالألم أو الرغبة في هرش الأعضاء التناسلية
    الأمراض التناسلية ، خصوصا قبل سن المراهقة[*]الحمل (طبعا) [

  2. #2
    :: أرجـ صديق ـوانـي:: الصورة الرمزية هٌمٍـسٍ
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    الدولة
    فَيــِـِـِـِذآآ..ɧ
    المشاركات
    14,172

    افتراضي


    مشكـ[]ـورهـ أختـ[]ـي عالمـ[]ـوضوع ألـ[]ـرائع
    والجميـ[]ـل والأروع كـ[]ـونهـ منـ[]ــك سلمتــ[]ـي
    وسلمــ[]ـت لنـ[]ـا يمنـ[]ـاك لأخلـ[]ـى ولأعـ[]ـدمـ
    يالغـ[]ـلأ....
    اللـ[]ــهـ لأيحرمنـ[]ـأ تـ[]ـواجدك ألدائـ[]ـمـ ومشـ[]ـاركاتك
    المفيـ[]ـدهـ ...
    دمتـ[]ـــي فـ[]ـــي عيـ[]ـن المـ[]ـولى

    ليه ؟؟ تولعني بغرامك .. دام تعجز ترضيني !!
    وليه ؟؟ تحرق فؤادي .. وأنا كلي أبيك ..
    على كثر جروحك [ ماشكيت اللي فيني]!!
    قلت يمكن [باكر] تجيني .. كلك وأجيك ..
    مادريت أنك [من ألاول .. كنت .. ماتبيني ]
    ومادريت أن {قلبي} كان .. مذله بيديك ..

المواضيع المتشابهه

  1. كيفية رفع نشاط الرجل الجنسي ، النشاط الجنسي للرجل ، اشياء تحفز نشاط الرجل الجنسي
    بواسطة كيكة باسكن في المنتدى العلاقات الاسرية والزوجية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-11-13, 10:51 PM
  2. فقر الدم لماذا يعاني منه الأطفال ، اسباب فقر دم الأطفال ، صحة الأطفال
    بواسطة كول قايز في المنتدى عالم الطفل-احتياجات الأطفال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-11-10, 12:12 PM
  3. تسهيل زواج العانس ,تقوية الضعف الجنسي ,علاج البرود الجنسي ,كتاب يبطل السحر , انواع الكنوز ،
    بواسطة الشيخة فاطمة الكبيرة في المنتدى اناشيد و صوتيات ومرئيات اسلامية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-03-24, 02:43 AM
  4. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-03-24, 02:35 AM
  5. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-03-24, 02:33 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137