كيف تقوى ثقتك بنفسك ؟

: ( كيف تقوى ثقتك بنفسك ؟ )


1- اكتشف طاقاتك الإيجابية :
حاول الإمساك بورقة وقلم واكتب الجوانب الإيجابية لديك وكذلك نقاط القوة ، وقدراتك ومواهبك .


مثال :
( شكلى مقبول .. جسدى متناسق .. ذكى .. أحب الآخرين ويحبنى الآخرون .. لدى قدرة على التواصل مع الآخرين .. لدى موهبة الخط الجميل .. أو الإنشاد ... الخ )



2- اكتب الجوانب الإيجابية ونقاط القوة التى تميزك عن غيرك .

مثال :
( أتميز عن غيرى بأننى هادئ الطبع .. أصلى الفجر فى جماعة .. أعرف برامج فى الكمبيوتر .. أفضل واحد فى تخصصى .. الخ ) .

3- تقبل ذاتك كما هى : سواء صورة الذات أو صورة الجسد وتذكر أنك خلق الله ، بل أفضل مخلوق عند الله ، فلقد خلقك الله وأسجد لك الملائكة ، وسخر كل ما فى الكون لخدمتك ، بل اختارك لتكون خليفته فى الأرض .

4- اجتهد أن تتغير للأفضل وتقوى نقاط ضعفك.. العب رياضة كى تبنى جسمك .. خذ دورة كمبيوتر أو لغات كى تجد عملاً أفضل ، خذ دورة تنمية بشرية كى تنمى مهاراتك .. الخ . وتذكر قول الله تعالى " إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا حتى يغيروا ما بأنفسهم " .

4- كن نفسك :


ولا تحاول أن تكون غيرك ، وإلا ربما لا تستطيع أن تكون غيرك ولا تكون نفسك ، وتصل لحالة من التيه بين الاثنين . فلا تنصهر فى غيرك وتلغى مع سبق الإصرار والترصد ذاتك ، وشخصيتك ، وتفردك .. ومن ثم تفقد الثقة فى نفسك .
ولو نظرت إلى الصحابة لوجدت أن كلاً منهم له نقاط تميزه عن غيره ، حيث تجد الصديق ، والفاروق ، والحيي ، وحبر الأمة ، وسيف الله المسلول


.. الخ .
وتجد أن كلاً منهم برع فى شئ فمثلاً


: تجد أن سيدنا على بن أبى طالب برع فى القضاء وبرع معاذ بن جبل فى العلم ، وبرع خالد بن الوليد فى الفروسية والجهاد ، وبرع حسان بن ثابت فى الشعر ، وبرع قيس بن ثابت فى الخطابة .. الخ ولو أراد خالداً أن يكون علياً فلن يكون علياً ولن يصبح خالداً .


5- لا تقارن نفسك مقارنة سلبية بالآخرين :

فأنت حينما تقارن نفسك بآخر إنما تقارن أضعف ما فيك بأقوى ما فيه ، وتنسى أنه يتميز بشئ وأنت تتميز بشئ آخر، لأن الشخصيات تختلف كبصمات الأصابع ، وهذا التميز للغير هو رزقه ، و ربما يكون سبباً لرزقه وأنت لن تستطيع ولا تحب أن تقف أمام رزق أحد ، وربما تميزه فى هذا الشئ يكون سبباً لرزق والده المريض – مثلاً - عن طريق نقاط تميزه .
وتذكر أن الله ما أعطى كل شئ لأحد


.. وما سلب كل شئ من أحد .. وثق أن لله حكمة فى توزيع هذه الأرزاق .. فإن علمتها بها ونعمت وإن لم تعلمها فلا تسأل .. فلا تنسى أنك عبد ولست إله .
ولله حكم فى اختلاف ألوان البشر وسماتهم ونقاط تميزهم


.. وأبسط هذه الحكم أن تستمر الحياة حيث يحتاج كل منا للآخر .. ويستمر الكون فى علاقة تكامل .. سبحان من سير الكون بحكمته . فلا تقارن نفسك بآخر – إلا فى السباق للجنة - ، ولا تحسد أحداً ، وتذكر أن الإنسان ينسى أحياناً ما هو فيه من نعم وينظر إلى نعم الآخرين ، فالمريض يرى فى الآخرين صحتهم ، والفقير يرى فى الغنى ماله ، والغنى يرى فى الفقير راحة باله .. الخ . وثق أن لديك ما ينقص الآخر ولدى الآخر ما ينقصك .. فارض بما قسم الله لك تكن أغنى الناس .. وأسعد الناس .


6- توقف عن ازدراء ذاتك ولا تنظر إلى نفسك نظرة دونية :

وأوقف سياسة جلد الذات ، فأنت أفضل مما تتصور بكثير .


7- أكد ذاتك :

لا تكن سلبياً فتتغاضى عن حقك فى التعبير عن أفكارك ومشاعرك وحقوقك ، ولا تكن عدوانياً فتطغى حقوقك على حقوق غيرك ، ولكن أكد ذاتك وعبر بحرية عن نفسك وعن أفكارك ومشاعرك وحقوقك دون العدوان على غيرك .


8- لا تلتفت إلى قتلة الأحلام وأعداء النجاح :
لا تلتفت إلى نقدهم .. وسر فى طريقك إلى الأمام ، ودع قافلتك تسير والكلاب تنبح ، فلن يضر السماء نبح الكلاب . وأعطيك سراً تدحض به نقدهم وتوقف مفعوله ، فإذا نقدك أحدهم أو قلل من شأنك قل فى سرك " رأيك فى لا يدل على ولن يدل على " هذا رأيك أنت .. هذه وجهة نظرك أنت .. وهى لا تتعداك أنت .. وربما يكون لديك قصر نظر .. ولا يعنى أن الشئ غير الموجود فى إدراكك .. أنه ليس موجوداً فى الإدراك " .


9- تعلم من الفشل :
وتذكر أن الفشل تجارب جاءت كى تعلمنا ، وتصقل مهاراتنا ، وتذكر ما قاله " أديسون " حينما فشل فى اختراع المصباح الكهربائى لحوالى ( 999 ) محاولة واخترعه فى المحاولة الألف .. فقالوا له أنك فشلت مرات عديدة فقال لهم " ليس ذلك فشلاً .. إنما هو خبرات وتجارب .. لقد تعلمت أن 999 طريقة لا تخترع المصباح الكهربائى وإنما توصل إليه وتعلمت أن طريقة واحدة فقط هى التى تخترع المصباح " .


10 – اهتم بمظهرك :
فالمظهر الرائع ينعكس على ذاتك روعة وجمالاً وحباً وثقة .


11- تميز فى أحد الأشياء :
سواء إتقان لغة ، أو احتراف برامج فى الكمبيوتر ، تجويد القرآن ، عمل معين ، المهم اكتشف عبقريتك ، وتميز فى أحد جوانب الحياة تشعر بالثقة .


12- برمج عقلك اللاواعى على الثقة بالنفس :
وذلك من خلال تكرار كلمات إيجابية تدل على الثقة بالنفس مثل " أنا واثق من نفسى" .


13- مارس تدريبات الاسترخاء :
فهى تزيد الثقة بالنفس .


14- مارس تدريبات التنفس :

فلها أثر إيجابى فى زيادة الثقة بالنفس .


15- وأولاً وأخيراً :
الثقة بالله قبل الثقة بالنفس : إن الثقة بالله والإيمان به – قولاً و قلباً وعملاً - والاعتماد والتوكل عليه .. يدعم ثقتك بنفسك وبقدراتك ، كما يدعم ثقتك فى الآخرين . يقول الله تعالى " ومن يتوكل على الله فهو حسبه " أى يكفيه كل الشرور ، ويكفيك كل أفكارك السلبية ، واستعن بالله ولا تعجز ، وقل دائماً " اللهم إنى أبرأ من حولى وقوتى إلى حولك وقدرتك " . فالثقة بالله هى الثقة الحقيقية .

منقول