اسباب نزلات البرد ، علاج نزلات البرد بالاعشاب

هناك الكثير من الأمهات اللاتي قد يهرعن للصيدلية بمجرد أن يعطس الطفل أو يكح أو يشعر ببدايات نزلة برد، ولكن يجب أن تعلمى أن الأدوية الموجودة فى الصيدلية لعلاج الكحة ونزلات البرد ليست آمنة بالنسبة للأطفال أقل من عامين وقد لا تؤثر فى أو تضر حتى الأطفال أقل من ستة أعوام.
وأيا كان ما يعانى منه طفلك سواء كحة أو نزلة برد أو أنفلونزا فيمكنك الاعتماد على بعض العلاجات المنزلية الآمنة والتى قد لا تقلل مثلا مدة نزلة البرد عند طفلك ولكنها ستجعله يشعر بأنه أفضل أو أكثر قدرة على مواجهة المرض.
يحتاج طفلك الكثير من الطاقة لمكافحة أى مرض أو عدوى أو نزلة برد ومثل هذا الأمر سيرهقه ولذلك فإن طفلك عندما يكون مريضا فهو يحتاج للكثير من الراحة. وقد أثبتت بعض الدراسات أيضا أن الضغوط التى قد يكون الطفل يعانى منها بسبب المدرسة أو المنزل أو الأصدقاء قد تلعب دورا فى مرضه ولذلك فإن منحه الراحة اللازمة أمر سيساعده فى مقاومة الأعراض. ويجب ألا يكون دائما مكان راحة الطفل هو السرير، فمثلا إذا كان الجو مناسبا فيمكن لطفلك أن يجلس فى الحديقة، وداخل المنزل يمكن لطفلك مثلا أن ينام على أريكة غرفة المعيشة.
إن شرب الكثير من السوائل أمر سيساعد طفلك المريض على عدم الإصابة بالجفاف كما أنه يساعد على التخلص من إفرازات أنف الطفل. اعلمى أن شرب الماء سيكون أمرا جيدا لطفلك المريض ولكنه قد لا يحب الاعتماد على الماء وحده ولذلك يمكنك أن تقدمى له عصائر الفواكه الطازجة. وبالنسبة للأطفال أقل من ستة أشهر فالتزمى بالرضاعة الطبيعية ما لم ينصحك طبيب الطفل بعكس ذلك، واعلمى أن الطفل فى مثل تلك السن لا يحتاج لشرب الكثير من الماء الذى قد يكون أحيانا مضرا له.
على كل أم أن تعلم أن السوائل الساخنة يمكنها أن تكون مهدئة جدا للطفل المريض ولقد أظهرت العديد من الدراسات والأبحاث أن حساء الدجاج يخفف فعليا من أعراض نزلات البرد مثل الوجع والإرهاق وتلبك المعدة وارتفاع درجة الحرارة.
وبالنسبة للسوائل التى ستقدمينها لطفلك سواء كانت حساء أو شايا فيجب أن تكون دافئة وليست ساخنة. إذا كان طفلك قد بلغ على الأقل ستة اشهر فيمكنك أن تعطيه الكاموميل مع الوضع فى الاعتبار وجود أنواع أخرى من شاى الأعشاب ولكن يجب استشارة طبيب الطفل قبل تقديمها له.
إن رفع رأس طفلك المريض وهو نائم وأو يأخذ بعض الراحة على الأريكة سيساعده على التنفس بطريقة أفضل، ويمكنك أن تستخدمى المناشف أو الوسائد لتغيير ارتفاع مرتبة طفلك ويمكن أن تفعلى نفس هذا الأمر إذا كان طفلك ينام فى سرير خاص به ولكن لا تحاولى رفع أقدام سرير الطفل لأن هذا قد يجعله غير مستقر.
يساعد العسل على تهدئة التهابات الحلق وعلى تهدئة كحة الطفل ولكن يجب أن تعلمى أن العسل قد يتجمد بعض الشئ فى درجة حرارة الغرفة العادية ولذلك يمكنك مثلا أن تضعيه فى برطمان مقاوم للحرارة داخل الميكروويف أو يمكنك أن تقومى بغلى بعض الماء لتضعى برطمان العسل فيه لمدة خمس أو عشر دقائق.
إذا كنت ستعطين العسل لطفلك المريض بنزلة برد أو يعانى من الكحة فيجب أن يكون على الأقل قد بلغ عاما ويمكنك آنذاك أن تعطيه ما بين نصف ملعقة وملعقة عسل. يمكنك أيضا أن تقومى بمزج بعض العسل مع الماء الساخن مع إضافة ليمون وتقديمه لطفلك مما سيمده أيضا بفيتامين سى. لا تعطى طفلك العسل قبل بلوغه عاما.
الغرغرة بالماء المالح يمكنها أن تهدئ من التهاب حلق الطفل وتنظفه من المخاط، وهى طريقة أثبتت فعاليتها عن طريق الكثير من الأبحاث والدراسات، ويمكنك أن تطلبى من طفلك المريض فعل هذا الأمر ثلاث أو أربع مرات فى اليوم.