ما شاء الله تبارك الله


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: العود ، انواع العود

  1. #1
    :: أرجـ ألماسي ـواني :: الصورة الرمزية زهره بدون الوان
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    1,000

    افتراضي العود ، انواع العود

    العود ، انواع العود


    العود ، انواع العود ، البخور ، انواع البخور


    العود الازرق ، انواع العود الازرق ، اشكال العود الازرق ، اشكال العود ، اشكال البخور ، طريقة استخدام البخور ، طريقة استخدام العود ، طريقة استخدام العود الازرق ، اسعار العود الازرق ، اسعار العود ، اسعار البخور ، معلومات عن العود ، معلومات عن العود الازرق ، معلومات عن البخور ، طريقة استخراج العود ، طريقة استخراج العود الازرق ، طريقة استخراج البخور ، افضل انواع البخور ، احلى انواع البخور ، اجمل انواع البخور ، اروع انواع البخور ، افضل انواع العود ، احلى انواع العود ، اجمل انواع العود ، اروع انواع العود ، افضل انواع العود الازرق ، احلى انواع العود الازرق ، اجمل انواع العود الازرق ، اروع انواع العود الازرق ، بحث عن العود ، تقرير عن العود ، بحث عن العود الازرق ، تقرير عن العود الازرق ، بحث عن البخور ، تقرير عن البخور ، سعر البخور ، سعر العود ، سعر العود الازرق ، طريقة معرفة العود المغشوش ، طريقة معرفة العود الازرق المغشوش ، طريقة معروفة البخور المغشوش ، كيف اعرف العود مغشوش ، كيف اعرف البخور مغشوش ، كيف اعرف العود الازرق مغشوش













    عادات وتقاليد استخدام العود والبخور في الخليج






    يعتبر العود من سمات البيت والشخصية الخليجية وله مكانة خاصة حرص عليها أهل قطر وتمسكوا بها جيلاً بعد جيل وأصبحت جزءاً لا يتجزأ من عاداته وتقاليده، وذلك لأنها تمثل أساسيات كرم الضيافة العربية التي توارثها المواطن القطري.

    والعود بمعناه اللغوي هو (1): نوع من الطيب يتبخر به ، والغصن بعد أن يقطع ، والخشب. والجمع عيدان وأعواد وأعْوُد.







    استعمالات العود :


    يستعمل العود الرجال والنساء على السواء في العديد من المناسبات ومنها الأعياد وحفلات الزواج والولائم والعزاء وأيام شهر رمضان المبارك وأيام الجمع. وفي جميع هذه المناسبات يوضع العود على الفحم في مدخن وبذلك يحترق وتنتشر رائحة الدخان العطره.




    طريقة تدخين الضيوف بالعود :

    في العادة بعد تقديم الطعام وصب القهوة يطيب ويرش الضيوف بماء الورد الموضوع في (المرش) وبعد ذلك يقدم العود في (المدخن) للدخون. أما الذي يقدم العود للضيوف في المناسبات ففي أغلب الأحيان يقوم بهذه المهمة شخص مخصص وهو نفسه صبّاب القهوة وقد يكون أحد أفراد الأسرة أما صاحب البيت فيندر أن يقوم بهذه المهمة.

    ولتقديم المدخن (حالتين) الأولى : في حالة وجود شخص كبير في السن فإن المدخن يقدم له أولا.

    ثانياً : أو أن يبتدئ حامل المدخن بأول شخص من الجالسين يمين الصف ويستثنى من ذلك صغار السن، يقول المثل (( عط عن يمينك لو بوزيد عن يسارك ))
    وفي أغلب الأحيان يدور المدخن على الضيوف ما بين مرتين إلى ثلاث مرات وبذلك تظل رائحة العود عالقة بالثياب والغتر والبشوت مدة طويلة.

    ويمكن في بعض الحالات أن يكون عدد الحضور كبيرا فيقدمالعود للجميع سواء أكانوا جالسين أم واقفين إذا كان المكان لا يتسع لجلوس الجميع.

    وهناك طريقة أخرى لاستعمال العود قاصرة على أهل البيت الواحد فقط بأن يوضع المدخن تحت الأقدام أو تحت مبخرة لتبخير الثياب الداخلية أو الخارجية.





    المدخن :


    عبارة عن إناء مربع الشكل مجوف يقوم على أربعة قوائم ترتكز على قاعدة مربعة، ويكسى المدخن بصفيحة معدنية من الداخل لحمايته من تأثير النار.


    وقد كان المدخن يصنع من الجص والفخار أما الآن فيصنع من المعدن وتطور ليستخدم في بعض الأحيان موصولاً بالكهرباء.


    وتستورد الآن المداخن من دول عديدة منها إيران والهند وسلطنة عمان والسعودية والصين ، بعد أن تعددت استخداماته وتوقفت صناعته التقليدية.







    أدوات وأماكن حفظ العود:


    يعتبر العود من الأشياء الثمينة لذا فهو يحفظ في خزائن وحقائب خاصة ، ولا يتم تعريضه للشمس أو الهواء حتى لا يفسد. وتختلف قوة رائحة العود تبعاً للمكان الذي توجد فيه الشجرة فإذا كانت الشجرة على رأس الجبل كانت الرائحة قوية ، وإذا كانت في السفح تكون الرائحة بسيطة أما إذا كانت في سطح الأرض - فهي عادية.


    وكان أهل قطر يحتفظون بالعود في (مطابق) ومفردها مطبق وهي أوعية بأغطية تستعمل لحفظ خشب العود والبخور.







    أنواع العود :


    يستخلص العود من شجرة لا يزيد ارتفاعها عن خمسة أمتار وعرضها ما بين ثلاثة وأربعة أمتار وتعمر شجرة العود إلى أكثر من أربعين إلى خمسين سنة. وعندما تكون شجرة العود سليمة تكون أخشابها بيضاء اللون لا رائحة فيها وإذا أصابها المرض يتغير لون الخشب إلى الأسود تقريبا ، ويوجد العود بداخل جذع الشجرة.


    ويحتل العود الهندي المرتبة الأولى من حيث الجودة والرائحة العطرة ، وقد قل حالياً وجود العود الهندي كثيرا لكثرة الطلب عليه ولارتفاع ثمنه.






    ويأتي في المرتبة الثانية أو المرتبة الموازية للعود الهندي ،العود الكمبودي الذي يمتاز برائحته العطرة وثقله ومتانته ، وعود لاوس يمتاز بقوة الرائحة وطول مدة بقائه في الملابس.


    وبعد ذلك تشتهر دول عديدة ومنها ماليزيا وسنغافورة وبورما وتايلند وأندونيسيا بنوعيات جيدة ولكنها أقل جودة من العود الهندي والكمبودي.


    ويقال أن اكتشاف العود الكمبودي قد جاء بالمصادفة البحتة ، وتقول الرواية أن العرب كانوا يجولون بسفنهم الشراعية في عدة موانئ بقصد التجارة وفي إحدى تلك الرحلات البحرية المتجهة نحو السواحل الكمبودية تحطمت إحدى السفن الشراعية بسبب اصطدامها بالصخور وغرقت، وتمكن بعض البحارة من النجاة بأنفسهم وسبحوا نحو الساحل المليء بالأشجار الكثيفة وبدأوا رحلة الكفاح من أجل الحياة لذا قاموا باصطياد الحيوانات والطيور والأسماك وجمعوا الأخشاب للطهي ولاحظوا حينها أن بعض تلك الأخشاب عند حرقها تتميز برائحة عطرة ونفاذة ، وبذلك يكون هؤلاء البحارة هم أول من اكتشف العود الكمبودي الذي أصبح بديلا للعود الهندي.




    أسعار العود :


    تتفاوت أسعار العود حسب درجته ونوعه ، وهناك أماكن مخصصة لبيعه في الأسواق والمحلات ويوزن العود بالكيلو والتولة(2). وتحرص جميع فئات المجتمع على اقتنائه دون استثناء وذلك حسب القدرة المالية.

    ويمكن تمييز العود الجيد من الرديء بوزنه وشمه مع ملاحظة درجة، لمعانه ولصعوبة فعل ذلك فإنه.

    وفي أحيانا كثيرة يكون العود مغشوش ولا يصل الشخص لذلك من الوهلة الأولى إلا حين يحترق العود. وهناك محاولات للقيام بغش العود وبطرق عديدة




  2. #2
    Ooنـآئـب المديـــر الـ ع ــآمـOo الصورة الرمزية صدى الاحزان
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الدولة
    السعودية _ الاحساء
    المشاركات
    37,353

    افتراضي رد: العود ، انواع العود

    يسلموووووووووووووووووووو

المواضيع المتشابهه

  1. العود ، انواع العود ، البخور ، انواع البخور
    بواسطة زهره بدون الوان في المنتدى عالم أزياء وموضة الرجال
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-11-24, 01:26 AM
  2. مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 12-01-31, 02:23 AM
  3. في يوم في شهر في سنه ( جلسه على العود )
    بواسطة عبث الايام في المنتدى اغاني عربية - تحميل اغاني عربيه - استماع الاغاني العربيه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-10-31, 03:15 PM
  4. من هو الغني؟
    بواسطة احساس رومانسي في المنتدى القسم العام
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-08-14, 07:41 PM
  5. طلال مداح على العود تشعر بيحكي معك العود
    بواسطة alaa5558 في المنتدى نغمات جوال - نغمات نوكيا - نغمات mp3
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-08-02, 01:29 AM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137